اتهامات لوزير التعليم العالي بالعبث في جامعة تعز

اتهامات لوزير التعليم العالي بالعبث في جامعة تعز
تعز-(الوفاق نيوز): تزايدت حدة الصراع في جامعة تعز، حيث قالت مصادر أكاديمية أن الوزير خالد الوصابي، يخوض معركة بعيد عن التعليم العالي وعن اختصاصه. 

وذكرت مصادر أكاديمية في جامعة تعز لـ الوفاق نيوز، أن الدكتور خالد الوصابي وزير التعليم العالي والمحسوب على حزب الإصلاح، يسعى بكل السبل إلى تمكين كوادر الحزب في الجامعة. 

واتهم المصدر وزارة التعليم العالي بأنها تروج لاكاذيب عن فساد في جامعة تعز، لكنها تفتقر للأدلة، وطالب المصدر وزارة التعليم العالي بتبني النظام والقانون النافذ، كمرجعية ملزمة في العمل الحكومي وليس التهريج بالاكاذيب. 

وأوضح المصدر، أن وزارة التعليم العالي اعتمدت على نشطاء حزب الإصلاح لبث الشائعات المغرضة ضد رئيس وكادر جامعة تعز، الذين يعملون في ظل ظروف الحرب الصعبة التي تعيشها اليمن. 

وحصل موقع الوفاق نيوز على وثائق رسمية من وزير التعليم العالي في الحكومة اليمنية، يسعى من خلالها الاستحواذ  سلب قيادة الجامعة من ممارسة مهامها  واختصاصاتها وجعلها رهن الوصاية للوزير الاخواني الذي يدار من مقر المرشد تحت ذريعة التحقيق بخصوص المستحقات المالية لاعضاء هيئة التدريس في جامعة تعز.

وصرح مصدر اكاديمي الى ان وزير التعليم العالي وجهة وبصورة مخالفة لكل القوانين والاعراف الاكاديمة بتشكيل لجنة للتحقيق في مازعم انه شكاوى فرغم عدم صحتها وعدم اختصاص الوزير بمثل ذلك كون الجامعات مستقله . ماليا واداريا واكاديميا وان دور الوزارة هو التنسيق والتخطيط الاستراتيجي فقط .
وان الغرض من ذلك هو فرض الوصية على جامعة تعز تمهيدا للاستيلاء عليها من قبل مليشيات الاخوان.

وأشار المصدر  إلى أن ، "الجامعات مستقلة ولا تتبع وزارة التعليم العالي كونها تتمتع بالشخصيات الاعتبارية المستقله وان العلاقة بين الوزارة والجامعات هي علاقة تنسيق ضمن الاستراتيجية العامة للدولة فقط  فالعمل على التدخل في شؤن الجامعات يعد مخالفا لمبدأ استقلال الجامعات المنصوص عليه قانونا 
وان اي اجراء مخالف للقانون فهو باطل بل ومنعدم .

 واضاف المصدر أن رئيس الجامعه لدية صلاحيات وزير خدمة مدنية ووزير مالية. والجامعة مستقلة ماليا واداريا واكاديميا ولا تتبع تبعية ادارية ومالية للوزارة انما تتبع رئيس المجلس الاعلى للجامعات.